الشركات المنتجة للكاميرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشركات المنتجة للكاميرات

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة سبتمبر 21, 2007 6:01 pm

منقول
_______
في هذه الفصل نستعرض عددا من الشركات المنتجة للكاميرات: الشركات "الخمس" الرائدة في السوق (كانون, نيكون, مينولتا, بنتاكس و أوليمبوس) بالإضافة إلى الشركات التي لعبت دوراً كبيراً في تطوير التصوير وصناعة الصورة (لايكا, كونتاكس, هاسيلبلاد و روليفليكس).


كانون Canon

التشكبلة الحالية من كاميرات Canon EOS تتضمن النماذج التالية (مرتبة تصاعدياً حسب الفئة) : EOS 3000N و EOS 300V و EOS 30 و EOS 5 و EOS 3 وأخيراً في "قمة الجودة Top Class" تتربع كاميرا EOS 1V. كذلك تنتج كانون تشكيلة واسعة من العدسات والملحقات الأخرى. كانون كانت أول شركة تطرح عدسة بموتور داخلي وكان ذلك عام 1987, وبذلك إنتفت الحاجة إلى نظام تحريك العدسة عن طريق هيكل الكاميرا, وأدى ذلك إلى تحسن وزيادة سرعة نظام الضبط البؤري الآلي Autofocus . نيكون بدأت في إنتاج عدسات مماثلة بدءاً من عام 1996 فقط, ولهذا ما زالت أسعارها مرتفعة مقارنة مع كانون.

كانون ومينولتا بدأتا معاً في تقديم نظام الضبط البؤري الآلي متعدد النقاط (Multi-point AF). كذلك قدمت كانون نظام eye-control وهو النظام الذي يسمح بتوجيه نقطة التركيز البؤري إعتماداً على حركة بؤبؤ عين المصور. (هذا النظام مستعمل في الموديلات EOS 3 و EOS 5 و EOS-30).

بعض كاميرات كانون تستخدم نظام A-TTL للعمل مع الفلاش (EOS 1V و EOS 5) في حين تستخدم EOS 3 و EOS 30 النظام الأحدث E-TTL .

كانون تنتج ثلاث عدسات طويلة البعد البؤري مع نظام الموازنة البصرية للصورة Optical Image Stabilizing وهي العدسات التي تحمل الرمز (IS). هذه العدسات تسمح بالالتقاط دون اهتزاز عند سرعات الغالق الطويلة (لغاية 1/15 جزء من الثانية مع بعد بؤري 300مم). وتوفر كانون عدسات قابلة للميل والإزاحة Tilt & Shift وهي العدسات التي تسمح بتعديل المحور البصري وإزاحة المنظورية وتحمل الرمز TS-E . هذه العدسات مفيدة جداً في مجالات عدة منها, على سبيل المثال, تصوير المنشأت المعمارية الكبيرة, حيث تعمل على خفض تشويه الأبعاد المصاحب لعملية التصوير من زاوية غير عمودية.

بقي القول أن كانون تنتج كاميراتها المرآتية في مصنعين, أحدهما في اليابان ومخصص للكاميرات رفيعة المستوى, والآخر في تايوان للكاميرات الأقل مستوى.



نيكون Nikon

التشكيلة الحالية من كاميرات التركيز البؤري الآلي تبدو كما يلي: F55 و F601 و F65 و F80 و F100 و F5. (في السوق الأمريكية تستخدم نيكون الرمز N بدلاً من F, مثلاً, N80 و N65). كذلك تنتج نيكون عدداً من الكاميرات ذات نظام التركيز اليدوي وهي: FE10 و FM10 و (FM(FM3 و F3 . كاميرات FE10/FM10 من النوع الرخيص ويعتقد أن هذه الكاميرات تنتجها شركات أخرى تحت اسم نيكون, مع أن شركة نيكون لا تصرح بشيئ حيال هذه الموضوع. FM2 - كاميرا يدوية عالية الجودة والكفاءة توفر سرعة غالق تصل إلى 1/4000 جزء من الثانية, وهو أمر غير معهود لكاميرات في هذا النطاق السعري. للعلم فإن كونتاكس ولايكا تقدمان كاميرات بنفس المستوى والتقني ولكن بسعر أعلى بكثير. في عام 1999 توقفت نيكون عن إنتاج هذه الكاميرا وطرحت بديلاً محسناً FM3. نيكون F3 تنتج منذ عام 1980 ولغاية الآن, وتعتبر الكاميرا الأكثر ملائمة لتصوير الأستوديو حيث لا حاجة لنظام الضبط البؤري الآلي.

كذلك تنتج نيكون كاميرات مرآتية للتصوير تحت الماء, وعدسات لكاميرات البنية الكبيرة. كاميرات نيكون كانت أول من إستخدم نظام قياس الإضاءة متعدد المناطق (Multi-zone metering), وكذلك نظام القياس الدقيق للضوء مع الفلاش.

نيكون لم تغير حلقة وصل العدسة في الكاميرات المرآتية على الإطلاق. عام 1996 بدأت بإنتاج عدسات مع موتور مبيت (داخلي) لتسريع عملية الضبط البؤري. في الوقت الحالي يمكن إعتبار الكاميرا F5 كأفضل كاميرا من نيكون. هناك شعور بأن كاميرات نيكون أكثر قوة وكفاءة. قد يكون هذا صحيحاً بالنسبة للموديلات "القمة" - F3 و F4 و F5 , ولكن بقية الموديلات تتساوى مع مثيلاتها من الشركات الأخرى.

الكاميرات المرآتية من المستوى المتوسط والاحترافي تنتج في اليابان. كاميرات F50 و F55 و F601 تنتج في تايلاند (بعضها ينتج في اليابان أيضاً).


مينولتا Minolta

تشكيلة الكاميرات المرآتية بنظام الضبط البؤري الآلي من مينولتا تبدو كالتالي: مسطرة الكاميرات المسماة Dynax (في السوق الأمريكية تسمى Maxxum) وتتألف من الموديلات: Dynax 300si و Dnax 500si و Dynax 500si Super و Dynax 505si و Dynax 505si Super و Dynax 600si و Dynax 800si, وفي الآونة الأخيرة ظهرت الموديلات الإحترافية Dynax 5 و Dynax 9 .

كذلك تتوفر كاميرات بنظام التركيز البؤري اليدوي: X-300 و X-700 . تفتخر مينولتا بأنها أول من قدمت نظام التركيز البؤري الآلي وذلك عام 1986. ومنذ زمن بعيد هجهز كاميراتها بنظام التركيز البؤري الآلي متعدد النقاط (Multi-Point AF). الموديلات الأرفع مستوى تملك ميزة تشغيل الكاميرا من خلال العين (eye Start), وهو ما يعني تشغيل الكاميرا بمجرد النظر من محدد المنظر.

نقطة التفوق لدى مينولتا تكمن في إنتاج أجهزة قياس الضوء (الموضعي والمباغت ...) عالية الجودة. كذلك تتميز مينولتا بعدساتها الرائعة. معظم الكاميرات تنتج في اليابان, وهناك القليل مثل Dynax 300si تنتج في مصنعها في الصين.



أوليمبوس Olympus

تقدم كاميرات مرآتية مع عدسات مبيتة, على سبيل المثال, كاميرا IS-200 التي حلت عام 1997 بدل الموديل الأسبق IS-100 . كذلك تنتج كاميرات مرآتية رائعة بدون نظام التركيز البؤري: OM-4Ti و OM-3Ti . أوليمبوس توفر لهذه الكاميرات ملحقات عديدة من أجل الإستعمال مع المعدات الطبية (ميكروسكوب) والفلكية (تيليسكوب). في الحقيقة أن أوليمبوس شركة متخصصة بالأجهزة البصرية, لذا فإن عدساتها دائماً تتسم بالمستوى الرفيع والتقنية العالية.



بنتاكس Pentax

توفر كاميرات مرآتية بنظام التركيز البؤري الآلي: (MZ-50(ZX-50 و (MZ-10(ZX-10 و (MZ-5(ZX-5 و (MZ-3(ZX-3 و (PZ-1P(Z-1P . في الأقواس أوردنا التسمية الأمريكية. وقد أوقفت بنتاكس إنتاج الكاميرات يدوية التركيز. في بعض الأحيان يمكن مصادفة كاميرا بنتاكس الإحترافية Pentax LX والتي تماثل F3 من نيكون مع أنها لم تحظى بإنتشار واسع لعدد من الأسباب. هناك أيضاً عدد من الكاميرات المرآتية الرخيصة مثل K-1000 و P-30T . مؤخراً جرى طرح الموديل Pentax MZ-M وهي كاميرا يدوية تتشابه من حيث التصميم مع الكاميرات الأوتوماتيكية من المجموعة MZ.

تنتج بنتاكس مجموعة من كاميرات البنية المتوسطة, وتشتهر بأنها أول من طرح كاميرا مرآتية من البنية المتوسطة بنظام الضبط البؤري الآلي- Pentax 645N .

برأيي أن كاميرا Pentax PZ-1P تستحق التجربة. بعض كاميرات بنتاكس تسمح بتغيير الطول البؤري لعدسات الزووم من خلال الكاميرا. بنتاكس تستخدم حلقة وصل العدسة نوع K في جميع موديلاتها. وفي حين لا توفر بنتاكس تشكيلة واسعة من العدسات, إلا أن ما هو متوفر يفي بحاجة المصور وبجودة نوعية عالية.



لايكا Leica

شركة ألمانية رائدة في عالم التصوير, كانت أول من أنتج كاميرات القياس 35مم وذلك عام 1925. وخلال تاريخها الطويل بقيت لايكا رمزاً للجودة. في الوقت الراهن لا تزال تحافظ على قوتها من خلال إنتاج الكاميرات المرآتية مثل R8 وكاميرات محدد المجال M7 التي خلفت الكاميرا الشهيرة M6. كذلك تنتج كاميرات مدمجة أوتوماتيكية وكاميرات رقمية ومناظير وأجهزة عرض شفافيات Slide Projectors .



كونتاكس Contax

اسم كونتاكس مرتبط بشكل وثيق مع اسم كارل زييس Carl Zeiss الشهير في عالم العدسات, حيث تستخدم في جميع كاميراتها عدسات كارل زييس. كونتاكس تنتج الآن كاميرات مرآتية مثل Contax 1N ذات المستوى الرفيع وبشقيها التقليدي والرقمي, وكذلك كاميرات محدد المجال Contax G2 وكاميرات أوتوماتيكية. لايكا وكونتاكس متشابهتان من حيث الجودة العالية والسعر المرتفع.


روليفليكس Rolleiflex

كل من هاسيبلاد وروليفليكس لعبتا دوراً كبيراً في تقديم وتطوير كاميرات البنية المتوسطة Medium Format Cameras وخاصة ما يتعلق بالمقاس 6*6سم. وكلا الشركتين تستخدمان عدسات رفيعة المستوى من شنايدر Schneider وكارل زييس. عام 1929 قدمت روليفليكس كاميرتها الشهيرة ذات العدستين (TLR-twin lens reflex) والتي حققت نجاحاً باهراً كوال خمسين عاماً. في الوقت الحالي تطرحروليفليكس مجموعة من الكاميرات المرآتية مع ملحقات غاية في الحداثة, وكذلك تقدم كاميرات من نوع "صوب وصور".


هاسيلبلاد Hasselblad

في عام 1948 طرحت هاسيبلاد أول كاميرا معدة للإستخدامات المدنية. قبل ذلك التاريخ كانت هاسيلبلاد متخصصة في إنتاج الكاميرات للإستخدامات العسكرية. وقد استقبلت الكاميرا بكثير من الترحيب من قبل المصورين, وأعطت دفعة قوية لإنتاج كاميرات القياس 6*6سم (كاميرات البنية المتوسطة Medium Format Camera). وفي الوقت الراهن, ما تزال هاسيلبلاد تعمل ما في وسعها لتطوير كاميرات القياس 6*6سم, وتطرح تشكيلة واسعة من الكاميرات, بعضها ما زال على شكله التقليدي منذ عشرات السنين, والبعض الآخر يتمتع بكل المعايير التقنية الحديثة. جميع هذه الكاميرات تتوحد تحت مظلة الجودة الرفيعة التي تتميز بها هاسيلبلاد.

في تموز من عام 1998, طرحت هاسيلبلاد الكاميرا البانورامية Hasselblad XPan والتي تستخدم أفلام 35مم, وتتيح الحصول على الكادر القياسي (24*36مم) وكذلك على كادر بانورامي (24*65مم).

موضوع منقول.


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أغسطس 05, 2008 7:53 pm عدل 1 مرات

Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 824
السٌّمعَة : 22
نقاط : 147
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشركات المنتجة للكاميرات

مُساهمة من طرف rashAd في السبت سبتمبر 29, 2007 7:51 pm

...
************EOS 1V Canon


*************Nikon


Minolta***************

...

rashAd

ذكر عدد الرسائل : 109
العمر : 31
السٌّمعَة : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 10/09/2007

http://www.3asslama.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى