أهــمّ مبـادئ نـظام "أمــد"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهــمّ مبـادئ نـظام "أمــد"

مُساهمة من طرف wnaies في الأحد سبتمبر 23, 2007 6:24 pm

تنظم عروض التكوين الجامعي في ثلاثة مستويات متميزة ومترابطة تصاحب تطور كفاءات الطالب، ويختم كل منها بتسليم شهادة وطنية على النحو التالي :


● مستوى بكالوريا + 3 سنوات ويختم بشهادة الإجازة الأساسية أو المهنية،

● مستوى البكالوريا + 5 سنوات ويختم بشهادة ماجستير البحث أو الماجستير المهني،

● مستوى البكالوريا + 8 سنوات ويختم بشهادة الدكتوراه.

المرونة في التكوين وتسهيل تنقل الطلبة (التوجيه التدريجي، إمكانية إعادة هيكلة المسارات).

التنظيم السداسي للتكوين ونظام الأرصدة المكتسبة نهائيا.

تكوين حسب المجالات المعرفية الكبرى مع مسالك نموذجية.

فرص أوفر لنجاح الطالب من خلال عروض تكوين متنوّعة ومرافقة بيداغوجية أفضل.

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهداف التحوّل إلى نظام " أمد " في تـونس :

مُساهمة من طرف wnaies في الأحد سبتمبر 23, 2007 6:32 pm

...
لماذا التحوّل إلى نظام " أمد " في تونس ؟

إرساء نظام تكوين مرن وقابل للمقارنة مع الأنظمة المتداولة دوليا،

مراجعة البرامج وتنويع المسالك في المجالات الواعدة،

إرساء مسالك تكوينية مرنة وناجعة ذات صبغة أكاديمية وتطبيقية توفر للطالب في كل المستويات إمكانية الاندماج في سوق الشغل،

تيسير حركية الطلبة بتونس وبالخارج،

تسهيل تعديل المسارات أثناء الدراسة،

تسهيل معادلة الشهادات،

تحقيق درجة أعلى من الوضوح في مستويات التخرج بالنسبة إلى جميع الأطراف المعنية بالتعليم العالي (الطلبة، الأولياء، المهنيون والمشغلون...)،

تكوين جيل جديد من الخريجين متعددي الاختصاصات بما يمكن من التأقلم مع عالم متغير.
...

الأطراف والهياكل المعنية

الهياكل الأكاديمية والبيداغوجية : الأقسام والمجالس العلميّة للمؤسسات الجامعيّة واللجان البيداغوجية والعلمية ومجالس الجامعات.

ممثلو الأساتذة والطلبة.

اللجان الوطنية للإشراف.
...
إصلاح هيكلي وبيداغوجي

إرساء نظام أمد في 3 دفعات (من سبتمبر 2006 إلى سبتمبر 2008)

تشمل الدفعة الأولى 60 مؤسسة جامعية

إتاحة الفرصة أمام الأساتذة والطلبة للتفكير في العروض التكوينية الحالية و إصلاحها باعتبار حاجيات سوق الشغل.

ليست الإجازة اختزالا للأستاذية وإنّما هي تصوّر جديد للتعليم العالي مركّز على الطالب، ويأخذ بعين الاعتبار حاجيات الاقتصاد وتطوّر المعارف والتكنولوجيات الحديثة.
...
إصلاح من أجل تشغيلية أفضل

توفير عروض تكوين تساعد على توجيه ثلثي الطلبة نحو المسالك التطبيقية الممهننة والثلث الآخر نحو المسالك الأساسية. وتتولى مؤسسات التعليم العالي والبحث التي تؤمن حاليا تكوينا يفضي إلى أستاذيات تطوير عروض التكوين حسب النظام الجديد.

الطالب في قلب النظام الجديد

مرونة في التكوين ، تدرّج في التوجيه ، معابر بين المسالك ، مرافقة بيداغوجية

تركز الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث المنخرطة في نظام "أ.م.د" آليات الإعلام والاستقبال والدعم البيداغوجي للطلبة.

تمتينا للتكوين العام للطلبة وتيسيرا لعمليات تعديل المسارات وتعزيزا لتشغيلية الخريجين، تنظم مؤسسات التعليم العالي والبحث خاصة في مستوى السنة الأولى تعلمات مشتركة موجهة لطلبة الإجازات التطبيقية والأساسية في شكل وحدات تعليمية إجبارية أو اختيارية.

يمكن للطالب تغيير توجيهه بالمشاركة في المناظرات التي تفتحها للغرض مؤسسات التعليم العالي والبحث داخل الجامعة الواحدة أو بين الجامعات، أو بالمشاركة في المناظرات الوطنية السنوية لإعادة التوجيه.

لتمكين الطلبة من تعديل مساراتهم تتولى مؤسسات التعليم العالي والبحث إرساء معابر في الاتجاهين بين الإجازات التطبيقية والأساسية في نهاية السنة الأولى وذلك في حدود 10 بالمائة من طاقات الاستيعاب المتوفرة.
...

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظام التكوين:

مُساهمة من طرف wnaies في الأحد سبتمبر 23, 2007 6:41 pm

نظام التكوين:
...
الإجازة التطبيقية والإجازة الأساسية

الإجازة التطبيقية

تهدف شهادة الإجازة التطبيقية أساسا إلى تمكين الطلبة المحرزين عليها من الالتحاق بسوق الشغل. كما تمكن الطلبة المتميزين منهم من الترشح لمتابعة دراساتهم العليا على مستوى شهادة الماجستير المهني في حدود طاقة الاستيعاب.

يتم تصور التكوين وتنظيمه بالشراكة مع المحيط المهني بما يسمح للطالب بإعداد مشروعه التكويني والمهني تدريجيا.

تستهدف الإجازة التطبيقية مجالا واسعا من المهن في قطاع اقتصادي معين، وتقوم على مبدإ التخصص التدريجي. وتشتمل على تعلمات مشتركة تتيح الانتقال من مسلك إلى آخر أو من تخصص إلى آخر.

يمكن باتفاق مع المحيط المهني تدقيق التخصص في السداسيين الخامس والسادس قصد الإعداد لمهنة معينة لفائدة عدد محدود من الطلبة حسب صيغ تضبط في إطار اتفاقية بين مؤسسة التعليم العالي والبحث المعنية وشركائها من المحيط الاقتصادي.

الإجازة الأساسية

تمكن شهادة الإجازة الأساسية الطلبة المحرزين عليها من الالتحاق بسوق الشغل إما مباشرة أو بعد تلقي تكوين متخصص للغرض. كما تمكن الطلبة المتميزين منهم من التسجيل في شهادة ماجستير البحث أو في شهادة الماجستير المهني في حدود طاقة الاستيعاب.

توظف التكنولوجيات الحديثة للاتصال والوسائل البيداغوجية المجددة في التكوين.
....................
التسجيل الإداري والتسجيل البيداغوجي

التسجيل الإداري

يبقى التسجيل الإداري سنويا بالنسبة لجميع المسالك ويتم طبقا للتراتيب الجاري بها العمل. ويتعين على الطالب أن يسجل في الآجال التي تحددها المؤسسة للغرض.

يكون عدد التسجيلات المسموح بها في السنتين الأولى والثانية من شهادات الإجازة في نظام «أ.م.د» مطابقا لأحكام الفقرة الأولى (جديدة) من الفصل 3 من الأمر عدد 516 لسنة 1973 والمتعلق بتنظيم الحياة الجامعية وجميع النصوص التي نقحته أو تممته.

التسجيل البيداغوجي

يكون التسجيل البيداغوجي سنويا بالنسبة إلى الوحدات الإجبارية وسداسيا بالنسبة إلى الوحدات الاختيارية.

يتم التسجيل البيداغوجي المتعلق بالوحدات الاختيارية في أجل عشرة أيام على الأقل قبل بداية كل سداسي.
...
المبادئ البيداغوجية الخاصة بالمسالك أو بالتخصصات

يمثل المسلك أو التخصص تمشيا تدريجيا للتكوين يدوم 6 سداسيات، ويتضمن مجموعة متجانسة من الوحدات التعليمية ترتبط بمادة واحدة أو بعدة مواد.

يشتمل السداسي على 14 أسبوعا من الدروس على الأقل، وعلى عدد من الوحدات التعليمية يتراوح بين 5 و 6 وحدات تعليمية تمثل 30 رصيدا. ويتم تحديد حجم ساعات التدريس من طرف اللجان القطاعية المختصة في إطار التوجهات التي تضبطها اللجنة الوطنية للإشراف.
...
المبادئ البيداغوجية الخاصة بالوحدات التعليمية

تعد الوحدة التعليمية المكون الأساسي لنظام الدراسات، وتتكون من عدد من العناصر يتراوح بين عنصر واحد و أربعة عناصر منسجمة فيما بينها.

العنصر المكون للوحدة التعليمية هو درس نظري و/أو أشغال مسيرة و/أو أشغال تطبيقية، أو نشاط تطبيقي يمكن أن ينظم في شكل تربص أو مشروع أو مذكرة أو رسالة ختم دروس...

تنقسم الوحدات التعليمية المكونة لكل مسلك إلى صنفين اثنين : وحدات إجبارية ووحدات اختيارية.

الوحدات التعليمية الإجبارية

تمثل الوحدات التعليمية التي يتابعها جميع الطلبة المسجلين في مسلك معين. وتضبط الوحدات الإجبارية بالنسبة إلى كل تخصص أو مسلك في إطار التنسيق بين عروض التكوين على المستوى الوطني. وتضم 75 % على الأقل من مجموع وحدات المسلك وأرصدته. وتتفرع الوحدات الإجبارية إلى وحدات أساسية ووحدات أفقية.

● الوحدات الأساسية : وهي ترتبط بالتخصص ويسند لها ثلاثة أرباع الحجم الإجمالي لساعات التكوين الخاصة بالوحدات الإجبارية وتسدى لها نسبة موازية من الأرصدة.

● الوحدات الأفقية : وهي تشمل تكوينا تكميليا في مجالات متنوعة كالإعلامية والإنقليزية وغيرها من اللغات وحقوق الإنسان وثقافة المؤسسة. ويسند لها ربع الحجم الإجمالي لساعات التكوين الخاصة بالوحدات الإجبارية وتسدى لها نسبة موازية من الأرصدة.

الوحدات الاختيارية

تهدف إلى تعميق التخصص أو إلى التفتح على تخصصات أخرى أو تسهيل التوجيه التدريجي للطالب. ويختار الطالب هذه الوحدات ضمن قائمة تضعها المؤسسات الجامعية للغرض بعد مصادقة رئيس الجامعة، وتضم 25 % على الأكثر من مجموع الوحدات التعليمية للمسلك وأرصدته.
...

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف أهم مصطلحات نظام "أ.م.د"

مُساهمة من طرف wnaies في الثلاثاء أكتوبر 16, 2007 11:42 pm

...
"أ.م.د" LMD هي التسمية المختصرة للنظام المعتمد في الدول الأوروبية لبناء الفضاء الأوروبي الموحد للتعليم العالي في أفق 2010. وهو نظام يتقارب هيكليا من المنوال الأنقلوسكسوني المعروف بـ Bachelor - Master - PhD. وتشمل هذه التسمية :


● الإجازة Licence (وتختم تكوينا يدوم 3 سنوات بعد الباكالوريا).
● الماجستير Master (ويختم تكوينا يدوم 5 سنوات بعد الباكالوريا).
● الدكتوراه Doctorat (وتختم تكوينا يدوم 8 سنوات بعد الباكالوريا).


مجالات التكوين Domaines de formation هي الحقول الكبرى للمعارف وتطبيقاتها. (مثل الآداب واللغات - العلوم والتكنولوجيا - العلوم الإنسانية والاجتماعية والدينية...).

المواد Mentions هي مجموع الاختصاصات المتفرعة عن المجال التكويني والتي تعتمد كإطار مرجعي لتحديد الانتماء العلمي للمسلك. ومثال ذلك تفريع مجال العلوم التطبيقية والتكنولوجيا إلى مواد الرياضيات والإعلامية والفيزياء والكيمياء...

التخصصات Spécialités هي تفريع للمواد يرمي إلى تدقيق المعارف والمهارات المستوجبة في إطار مسلك معين. مثال : تخصص الكيمياء التحليلية والكيمياء الدقيقة في مادة الكيمياء ضمن مجال العلوم والتكنولوجيا.

المسلك Parcours هو مجموعة متناسقة من الوحدات التعليمية المنتمية لمادة واحدة أو لعدة مواد مختلفة في مستوى الإجازة.

الوحدة التعليميةUnité d'enseignement هي مجموعة متناسقة من المعارف والمهارات تشكل المكون الأساسي لكل برنامج سداسي للتكوين. وهي تتكون من عدد من العناصر يتراوح بين عنصر واحد وأربعة عناصر منسجمة فيما بينها.

الوحدات التعليمية الإجبارية Unités d'enseignement obligatoires هي وحدات إلزامية بالنسبة إلى جميع الطلبة المسجلين في مسلك أو تخصص معين. وهي تنقسم إلى وحدات أساسية ووحدات أفقية.

الوحدات التعليمية الاختيارية Unités d'enseignement optionnelles تهدف إلى تعميق التخصص أو إلى التفتح على تخصصات أخرى أو تسهيل التوجيه التدريجي للطالب. ويختار الطالب هذه الوحدات ضمن قائمة تضعها المؤسسات الجامعية للغرض.

الرصيد Crédit يمثل الرصيد وحدة قياسية تسمح بقياس حجم العمل المستوجب لبلوغ الأهداف الخاصة بكل وحدة تعليمية أو أحد العناصر المكونة لها.

التصديق Validation هو إقرار إداري بحصول الطالب على وحدة تعليمية أو على مجموع الوحدات التعليمية المرتبطة بالسداسي أو بالسنة الجامعية. وذلك إذا تحصل فيها إما على معدل يساوي أو يفوق 10 على 20 أو بالربط والتكامل.

الاكتساب النهائي للوحدات التعليمية des unités d’enseignement Capitalisation هو إقرار إداري بامتلاك الطالب نهائيا للوحدة التعليمية المعنية بالأمر بمجرد تحصله على المعدل فيها. ويترتب عن الاكتساب النهائي للوحدات التعليمية الاكتساب النهائي للأرصدة التي تناسبها. وبذلك تكون قابلة للتحويل في مسالك أو تخصصات أخرى.

الحركية Mobilité هي إمكانية تنقل الطلبة لمواصلة التكوين من مسلك إلى آخر داخل المؤسسة الواحدة أو بين المؤسسات في إطار الجامعة الواحدة أو بين الجامعات مع الاحتفاظ بما يكتسبونه نهائيا من أرصدة.

ملحق الشهادة Annexe au diplôme وهو وثيقة ترفق بالشهادة وتتضمن بيانات حول طبيعة الدراسات ومستواها وإطارها ومضمونها ومراجعها والمعارف والمهارات التي تحصل عليها الطالب أثناء تكوينه بالإضافة إلى التربصات ومشروع ختم الدراسة وكشف الأعداد المتحصل عليها.
...

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهــمّ مبـادئ نـظام "أمــد"

مُساهمة من طرف wnaies في الثلاثاء أكتوبر 16, 2007 11:43 pm

...
لـ''ال·أم·دي'' عبارة عن هيكل تعليمي يحتوي على ثلاث شهادات هي: شهادة ليسانس وشهادة ماستر وشهادة دكتوراه· وهو مطبق حاليا في كل من: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، إنجلترا، بلجيكا، روسيا وألمانيا·
تحضر شهادة الليسانس في ثلاث سنوات وتنقسم إلى فرعين: شهادة ليسانس مهنية، ويتلقى فيها الطالب تكوينا يؤهله لأن يكون جاهزا للحياة العملية، وتكون البرامج كالآتي:
ـ 70 بالمائة برامج مشتركة وطنيا·
ـ 30 بالمائة برامج محلية تخضع لاحتياجات قطاع الشغل في الولاية الجامعية·
شهادة ليسانس علمية ـ أكاديمية: تسمح للطالب بمتابعة الدراسة تحضيرا لنيل شهادة الماستر· والأصل هنا أن تكون البرامج مشتركة·
أما الماستر، فتحضر هذه الشهادة في ظرف سنتين بعد الليسانس وتنقسم هي كذلك إلى فرعين:
ماستر مهنية: تؤهل حاملها إلى الحياة العملية مباشرة وتراعي البرامج التكوينية في هذا النوع من الشهادات الجانب المهني·
ماستر البحث ـ أكاديمية: تسمح لحاملها بمواصلة الدراسة للتحضير لنيل شهادة الدكتوراه·
فيما تحضر الدكتوراه في ثلاث سنوات بعد شهادة الماستر·
وقد اختارته وزارة التعليم كبديل للنظام القديم لمعالجة بعض النقائص التي يتخبط فيها كالرسوب والبقاء طويلا في الجامعة، وصعوبة نظام التقييم والانتقال ونوعية وكفاءة التأطير·
-----

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

برامج إجازات أمد:

مُساهمة من طرف wnaies في الثلاثاء أكتوبر 16, 2007 11:44 pm

...
اللجنة
نوع الإجازة
إجازات الدفعة 2 دون إعادة (المسالك)


فنون وحرف
إجازة أساسية
إجازة أساسية في الفنون تشكيلية (الرسم الزيتي/ خزف / نحت / حفر)

فنون وحرف
إجازة أساسية
إجازة أساسية في تصميم الصورة (إشهار خطي)

فنون وحرف
إجازة أساسية
إجازة أساسية في تصميم الفضاء (هندسة داخلية)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في الفنون التشكيلية (خزف / نحت / حفر / فوتوغرافيا )

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في الفنون التشكيلية (خزف / بلور / نسج/ فسيفساء)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في الفنون التشكيلية (خزف / نسج / نحت / حفر / فسيفساء)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في تصميم الصورة (إشهار سمعي وبصري / الإشارية)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في تصميم الصورة (إشهار خطي / رسم إباني وشريط مصور)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في تصميم المنتوج (ابتكار صناعي / إبتكار حرفي / أثاث / مصوغ)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في تصميم الفضاء ( هندسة داخلية)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في تصميم المنتوج (إكساء)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في تصميم المنتوج (إمكملات الموضة)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
إجازة تطبيقية في تصميم المنتوج (نسيج)

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
الإجازة التطبيقية في الفن والوسائل الوسائطية اختصاص اتصال تعددي الوسائط

فنون وحرف
إجازة تطبيقية
الإجازة التطبيقية في السينما والسمعي البصري اختصاص تقنيات سمعية بصرية
...

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى