مشروع مطار النفيضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشروع مطار النفيضة

مُساهمة من طرف amani في الخميس أبريل 03, 2008 9:13 am



عدل سابقا من قبل amani في الخميس أبريل 03, 2008 9:21 am عدل 1 مرات

amani

انثى عدد الرسائل : 50
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشروع مطار النفيضة

مُساهمة من طرف amani في الخميس أبريل 03, 2008 9:20 am

اسم الدولة/الهيئة : الجمهورية التونسية
النشاط الاقتصادى : تشييد الموانئ الجوية
نوع الخارطة : معرفة
الموقع : ولاية سوسه (النفيضه) / تونس
مقدم المشروع : ديوان الطيران المدني للمطارات
الهدف من المشروع الإستثماري : بناء مطار جديد بطاقة استيعاب أولية 5 مليون مسافر في السنه، مع إمكانية زيادتها إلى 30 مليون مسافر في السنة، وحيث تم تخصيص مساحة 4500 هكتار للمطار لبناء البنية التحتية والمسالك اللازمة.
الموقف الحالى للمشروع : عن طريق عقد لزمه (BOT) (تمويل كلي)
الطاقة الإستيعابية : 30 مليون مسافر / سنه
التكاليف الإستثمارية : 450 مليون دينار تونسي
صاحب المشروع : شركة تركية


ان اشغال انجاز مطار النفيضة الدولي ستبدأ في النصف الثاني من السنة الجارية في اطار لزمة انجاز واستغلال باستثمارات تفوق الـ650 مليون دينار.


وحسب مصادر من وزارة النقل فان 7 شركات تتنافس على الفوز بلزمة الانجاز والاستغلال.


يذكر ان الدراسات الخاصة بانجاز المشروع انجزت من قبل مؤسسة A.D.P الساهرة على مطارات باريس بمبلغ يصل الى 10 مليون أورو.


وسيتواجد مطار النفيضة على بعد 75 كلم من تونس العاصمة في المنطقة الواقعة بين هرقلة والنفيضة على مساحة تقدر بـ6 آلاف هكتار.. ومن المنتظر ان تبلغ طاقة استيعابه عند استكمال مختلف مراحله بين 30 و35 مليون مسافر في السنة.

وياتي هذا المطار لدعم المطارات التونسية البالغ عددها اليوم 7 مطارات دولية (تونس قرطاج ـ المنستيرـ طبرقة ـ صفاقس ـ قفصة ـ توزر ـ جربة) في انتظار انجاز مطار قابس.

وحسب مصادر عليمة فان مطار النفيضة سيمنح للاستغلال في اطار لزمة الى احدى الشركات الاجنبية لمدة 40 سنة مقابل تمويل انجاز هذا المشروع.

الصبغة الهندسية للمطار

وسيكون هذا المطار رمزا للتطور الذي شهدته تونس حيث اختير له «التطور» كشعار من شأنه ان يعكس صورة تونس الحاضرة.

وحسب مخطط المشروع فان مطار النفيضة سيكون في شكل مربع دائري من زاوية ممرات الطائرات (les pistes d'atterissage) مغطى بسقف يشبه الاجنحة العملاقة مما يعطي الانطباع الاولي لدى المسافر بان المطار بأكمله سيحلق وليست الطائرة فحسب. وسيكون للمطار عديد الطوابق، وشكله الخارجي ذو وجهة بلورية كاملة تكشف كل الطوابق المنفتحة على بعضها البعض.

قاعات الرحيل ستكون منفتحة على المتاجر والمطاعم والمقاهي الموجودة بالداخل وسط حدائق اصطناعية.. وسيجمع ديكور المطار بين العصري والتقليدي.

طابع استراتيجي

ومن ناحية اختيار مكان اقامته، فان المنطقة الرابطة بين النفيضة وهرقلة جنوب العاصمة تمثل احدى المناطق الاستراتيجية الهامة باعتبارها تمثل مفترق طرق بين المناطق الساحلية السياحية على غرار الحمامات ونابل وسوسة والمنستير والمهدية من جهة والعاصمة تونس من جهة اخرى الى جانب قربه كذلك من مدن صفاقس والقيروان ومدن الشمال الغربي التي ستكون مرتبطة بالمطار عبر الطريق السريعة التي انجزت مؤخرا تونس ـ مجاز الباب وانجاز مطار النفيضة جاء بعد ان اصبحت امكانية توسيع مطار تونس قرطاج الدولي مستحيلة امام الامتداد العمراني المحيط بالمطار من الجوانب الاربعة.

وسيكون مطار النفيضة مطارا رئيسيا ثانيا لن يحجب دور وفاعلية مطار تونس قرطاج الدولي الذي سيواصل عمله كالمعتاد.

دور سياحي واستثماري

وجود مطار النفيضة في ذلك المكان الاستراتيجي سيحول المنطقة الى منطقة جالبة للاستثمارات الاجنبية والمحلية. وعلمت ان مستثمرين ايطاليين يعتزمون انشاء «مارينا» في منطقة هرقلة القريبة كما يعتزم عدد من المستثمرين الاجانب والتونسيين انشاء وحدات فندقية ضخمة في المنطقة الى جانب مركبات سياحية وتجارية.
وباستكمال مطاري النفيضة وقابس ستقلص المسافة الفاصلة بين المطارات الدولية في تونس الى أقل من 150 كلم وهي نسبة تعد من بين الارفع في العالم
--
«الصباح»

amani

انثى عدد الرسائل : 50
السٌّمعَة : 0
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى