نحو ادماج 16 الف حامل لشهادة عليا فى سوق الشغل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نحو ادماج 16 الف حامل لشهادة عليا فى سوق الشغل

مُساهمة من طرف leila في الأحد مارس 08, 2009 4:26 pm

نحو ادماج 16 الف حامل لشهادة عليا فى سوق الشغل
تونس 7 مارس 2009 (وات) - اختارت مكاتب التشغيل والعمل المستقل 800 حامل لشهادة عليا ممن طالت بطالتهم قصد إدماجهم في سوق الشغل خلال الأشهر القليلة القادمة مع إعطاء الأولوية لأبناء العائلات المعوزة وذلك تنفيذا لخطة التشغيل التى أذن بها الرئيس زين العابدين بن على يوم 2 جانفي 2009

وابرز تقرير اللجنة المكلفة بمتابعة تجسيم هذه الخطة خلال مجلس الوزراء الملتئم يوم 4 مارس 2009 انه تم للغرض تنظيم لقاءات مع المهنيين والمؤسسات المشغلة فضلا عن الاتصال الفردي بالمستهدفين.

تجدر الإشارة الى ان خطة التشغيل الجديدة تتضمن برنامجا خاصا يهدف الى تشغيل حاملى الشهادات العليا ممن طالت بطالتهم. وقد تم تحديد قائمة تعد 16 ألف طالب شغل لادماجهم بالمؤسسات الناشطة فى القطاع الخاص.

وبالنسبة الى دفع التشغيل بالجهات سيتم قريبا وفقا لتقرير اللجنة إمضاء عقود برامج سنوية مع المجالس الجهوية تجسيما لأهداف الهيكلة الجديدة للتشغيل فى تمكين الجهات من صلاحيات أكبر لتصور وتنفيذ برامج تشغيل تنسجم مع خصوصياتها.


لقاءات إعلامية بكل الولايات للتعريف بالبرامج الجديدة للتشغيل

كما يتركز العمل على الترفيع في طاقة التكوين بالماجستير المهني المتخصص. ولهذا الغرض وقع تنظيم مناظرة استثنائية فى فيفرى 2009 لتوفير4500 موطن تكوين إضافي فى 120 اختصاص.

وانطلقت الدروس بداية مارس 2009 وشهد قطاع التكوين المهني ترسيم 20 ألف تلميذ بالتعليم التقني خلال السنة التكوينية 2009/2010 واختيار 15 مركز تكوين مهني كمراكز نموذجية لتوفير المهارات المطلوبة استجابة لحاجيات المشاريع الكبرى فضلا عن ضبط برنامج لتكوين 1400 مكون يمتد على ثلاث سنوات.

وعلى صعيد آخر استعرض تقرير لجنة المتابعة تقدم تنفيذ الاستثمارات فى القطاعات الواعدة ذات التشغيلية العالية حيث أبرزت دراسة تم انجازها حول الصناعة والخدمات فى تونس فى آفاق 2016 دور قطاع تكنولوجيات الاتصال في دعم الصادرات التونسية.

وسيتم تنفيذ برنامج لتوفير الإشهاد المعتمد على نظام المصادقة على الكفاءات وذلك بالشراكة مع المؤسسات الكبرى المنتجة للنظم والبرمجيات.

ومن المقرر خلال سنة 2009 اعتماد الإشهاد لفائدة 1350 شهادة لتلبية الطلبات المتزايدة من سوق الشغل0 ويتمثل الهدف في تطوير التكوين لفائدة 20 ألف حامل شهادة عليا في قطاع تكنولوجيات الاتصال مع حلول سنة 2013

وسيتواصل فى هذا السياق إحداث شبكة مراكز متخصصة بالتكوين الاشهادى تابعة للقطاع الخاص وهى تقتصر حاليا على أربعة مراكز إلى جانب إعداد مكونين مختصين مصادق عليهم من قبل المؤسسات الكبرى.

leila

انثى عدد الرسائل : 81
السٌّمعَة : 6
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى