اتفاقية تعاون لإحياء وتجديد صناعة الدمى التقليدية بولاية توزر .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اتفاقية تعاون لإحياء وتجديد صناعة الدمى التقليدية بولاية توزر .

مُساهمة من طرف design06 في الأربعاء يوليو 20, 2011 7:51 pm


الأربعاء, 20 جويلية 2011 وكالة تونس إفريقيا للأنباء

تونس (وات)- تم خلال موكب انتظم يوم الأربعاء بالعاصمة، إمضاء اتفاقية تعاون بين وزارة شؤون المرأة والديوان الوطني للصناعات التقليدية في مجال إحياء وتجديد صناعة الدمى والعرائس التقليدية بولاية توزر.

وتنص هذه الاتفاقية، التي تولى إمضاؤها كل من وزيرة شؤون المرأة والمدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية، على مساعدة ثماني فتيات من ولاية توزر خريجات المعاهد العليا للفنون والحرف على الانتصاب للحساب الخاص في قطاع الصناعات التقليدية في اختصاص صناعة الدمى التقليدية بعد تمكينهن من الانتفاع ببرنامج تأطير فني ومهني على امتداد 5 أشهر.

كما ستتلقى المنتفعات تكوينا في تقنيات التعليب وفي المجالات المتصلة بالاستثمار والترويج والتصدير ثم مساعدتهن على تكوين وتشغيل يد عاملة ومرافقتهن قبل وبعد إحداث المشاريع.

وتتعهد وزارة شؤون المرأة بمقتضى هذا الاتفاق، باستقطاب وانتقاء المنتفعات بالبرنامج التكويني وتأمين الإقامة الكاملة لهن ومساعدتهن للحصول على منحة المرافقة وإيجاد محلات للانتصاب للحساب الخاص مع تدعيم مشاريعهن بمعدات العمل اللازمة.

ومن جهته سيتكفل الديوان الوطني للصناعات التقليدية بإعداد وانجاز برنامج التأطير الفني والمهني ومساعدة المنتفعات بعد استكمال التكوين على القيام بإجراءات وتراتيب تمويل المشاريع والانتصاب للحساب الخاص فضلا عن مراقبتهن لمدة سنتين منذ دخول المشروع حيز النشاط الفعلي ومساعدتهن على التعريف بمنتوجهن.

وأبرزت وزيرة شؤون المرأة السيدة ليليا العبيدي بالمناسبة ضرورة تمكين المرأة في المناطق الداخلية من مهارات يدوية وصقل مواهبها وتنمية قدراتها الإنتاجية قصد إدماجها وتشريكها في الحياة الاقتصادية وتمكينها من مورد رزق خاص مؤكدة على حتمية الحفاظ على الموروث الوطني من الصناعات التقليدية من خلال توسيع وتجديد بعض الاختصاصات الحرفية.

ومن ناحيته بين السيد سفيان تقية المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية ان تجديد صناعة الدمى والعرائس التقليدية بولاية توزر سيسهم في خلق مكامن جديدة للاستثمار والتشغيل في هذا القطاع وإثراء المخزون الحرفي والمنتوج السياحي بالجهة.



design06

ذكر عدد الرسائل : 27
السٌّمعَة : 6
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى