التنظيم العام للامتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التنظيم العام للامتحانات

مُساهمة من طرف wnaies في الأحد سبتمبر 23, 2007 6:44 pm

...
تعتمد في تنظيم الامتحانات المبادئ العامة التالية :


● المحافظة على الطابع الوطني لمختلف شهادات التعليم العالي من خلال نظام التقييم.

● تخفيف عدد اختبارات الامتحانات النهائية وتقليص مدتها.

● اعتبار مبدأ المراقبة المستمرة مكونا أساسيا في التكوين. وهو يرمي إلى :

- ترسيخ ثقافة الجهد لدى الطالب ،
- مواكبة تطور معارف الطالب ومهاراته.

يعتمد نظام التقييم صيغتين اثنتين :


● نظام مزدوج يجمع بين المراقبة المستمرة والامتحانات النهائية السداسية مع دورة واحدة للتدارك.

● نظام موحد قائم على المراقبة المستمرة دون سواها. وهو يخص عددا من الوحدات يتم إفرادها للغرض عند الاقتضاء.



النظام المزدوج للتقييم

يمكن الحصول على بعض الوحدات التعليمية أو بعض العناصر المكونة لها عن طريق المراقبة المستمرة والامتحانات النهائية.

يعتمد النظام المزدوج للتقييم النسب التالية :


● 70% لدورة الامتحانات النهائية،

● 30 % للمراقبة المستمرة .

يختم كلّ سداسي بامتحانات سداسية تشتمل على اختبارات في الوحدات التي لم تخضع كليّا للمراقبة المستمرّة، وتكون هذه الامتحانات في دورتين:


● دورة رئيسية في آخر كل سداسي.

● دورة تدارك.

على الطلبة الراغبين في اجتياز الاختبارات الكتابية لدورة التدارك القيام بإجراءات التسجيل للغرض في الآجال التي تضبطها المؤسسة المعنية.

يحتفظ الطالب بالعدد الذي أسند إليه في الدورة الأولى إذا لم يتقدم خلال الدورة الثانية للاختبار المتعلق بالوحدة التعليمية المعنية.

خلال الدورة الثانية للامتحانات، لا يعيد الطلبة الذين لم يصرح بقبولهم في الدورة الأولى إلا الامتحانات المتعلقة بعناصر الوحدات التي لم يحصلوا عليها في الدورة الرئيسية.

ينتفع الطالب في دورة التدارك، بالنسبة إلى كل اختبار بأفضل العددين النهائيين المتحصل عليهما في الدورة الرئيسية وفي دورة التدارك.

يحتسب بالنسبة إلى الوحدات التعليمية الخاضعة للمراقبة المستمرة والامتحانات النهائية معدل الأعداد المتحصل عليها في مختلف الاختبارات. وتحتسب أعداد المراقبة المستمرة في الدورة الرئيسية. أما في دورة التدارك فلا تحتسب أعداد المراقبة المستمرة إلا إذا كانت في صالح الطالب.

تخفيفا من عدد الامتحانات النهائية الخاصة بكل وحدة تعليمية يمكن أن تقتصر الاختبارات على أحد العناصر المكونة لها. وفي هذه الصورة يعتبر العدد المتحصل عليه شاملا للوحدة بجميع عناصرها.

المراقبة المستمرة

يمكن تقييم بعض الوحدات التعليمية أو بعض العناصر المكونة لها عن طريق المراقبة المستمرة دون سواها. ويشمل ذلك الوحدات التعليمية المنظمة في شكل أشغال تطبيقية أو أية وحدة تعليمية يتم إقرارها للغرض.

وفي هذه الحالة يقوم نظام التقييم على النسب التالية :


● 90 % : فروض حضورية

● 10 % : صيغ أخرى للاختبار (تمارين ، اختبارات شفوية ، عروض ...)

تتمّ إحاطة المراقبة المستمرّة بجملة من الإجراءات التي تؤمّن مصداقيتها وشفافيّتها.

يقع العمل على ملاءمة المراقبة المستمرّة وتوظيفها حسب خصوصيّة كلّ مؤسسة وكل مسلك.

تشمل المراقبة المستمرة في كل سداسي وحدتين تعليميتين اثنتين (2) أو ثلاث (3) وحدات تعليمية حسب مجالات التكوين. وتشتمل اختبارات المراقبة المستمرّة على تقييمين إثنين (2) أو ثلاث (3) تقييمات حضورية لكل وحدة تعليمية معنية بالأمر.

يمكن تحديد فترات معينة خلال السداسي أو خلال الأسبوع تكون مخصصة لإجراء فروض المراقبة.

تشمل دورة التدارك الوحدات التعليمية الخاضعة للمراقبة المستمرة والتي لم يحصل فيها الطالب على التصديق.
...

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التصديق على الوحدات التعليمية

مُساهمة من طرف wnaies في الأحد سبتمبر 23, 2007 6:47 pm

التصديق على الوحدات التعليمية
...
هو إقرار إداري بحصول الطالب على وحدة تعليمية أو على مجموع الوحدات التعليمية المرتبطة بالسداسي أو بالسنة الجامعية.

يتم التصديق على الوحدة التعليمية عند الحصول على معدل يساوي أو يفوق 10 على 20.

يمكن التصديق على الوحدات التعليمية باعتماد الربط والتكامل بين الأعداد ضمن الوحدة التعليمية الواحدة و ضمن السنة الجامعية الواحدة.

إذا لم يحصل الطالب على التصديق على وحدة تعليمية معينة يمكنه الحصول على التصديق في دورة التدارك أو في السنوات الموالية عند الاقتضاء وذلك في حدود عدد التسجيلات المسموح بها.
...
الاكتساب النهائي للوحدات التعليمية

يتم اكتساب الوحدة التعليمية نهائيا بجميع عناصرها بالحصول على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20.

يمكن اكتساب بعض العناصر المكونة لوحدة تعليمية نهائيا عند الحصول فيها على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20 شرط أن تكون تلك العناصر قد أفردت بأرصدة خاصة بها.

يؤدي الاكتساب النهائي للوحدة التعليمية أو لعناصرها إلى اكتساب الأرصدة التي تقابلها. غير أن الوحدة التي تكتسب بالربط والتكامل ترتبط بالمسلك الذي يتابعه الطالب وتكون غير قابلة للتحويل كليا إلى مسالك أخرى.
...

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قواعد الارتقاء

مُساهمة من طرف wnaies في الأحد سبتمبر 23, 2007 6:50 pm

قواعد الارتقاء
...
يكون التقييم سداسيا والارتقاء سنويا.

يرتقي الطالب من سنة إلى السنة الموالية :


● بالحصول على عدد يساوي أو يفوق 10 على 20 في كل الوحدات التعليمية للسنة الجامعية المعنية،

● أو بالحصول على معدل سنوي يساوي أو يفوق 10 على 20 بالربط والتكامل بين جميع الوحدات.

يمكن للطالب أن يرتقي بالإمهال من السنة الأولى إلى السنة الثانية إذا تحصل على 75 بالمائة من أرصدة السنة الأولى أي 45 رصيدا على الأقل.

يمكن للطالب أن يرتقي بالإمهال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة إذا تحصل على 75 بالمائة من أرصدة السنة الثانية، وبشرط الحصول على الأرصدة موضوع الإمهال الخاص بالسنة الأولى عند الاقتضاء.

يتم احتساب الأعداد الخاصة بالوحدات موضوع الإمهال في إطار السنة المعنية بالأمر.

تتخذ الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث الإجراءات الضرورية لتمكين الطلبة من متابعة الوحدات التعليمية موضوع الإمهال ومن إجراء الامتحانات المتعلقة بها.
...

تسليم ملحق الشهادة

إضافة إلى شهادة التخرج، تسلم مؤسسات التعليم العالي والبحث ملحقا لهذه الشهادة للطالب الذي أنهى مسلكا معينا وتحصل على الأرصدة المناسبة له.

يهدف ملحق الشهادة إلى توفير معلومات وصفية للمعارف والمهارات التي اكتسبها الطالب طوال تعليمه العالي.
...

wnaies

ذكر عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 2
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التنظيم العام للامتحانات

مُساهمة من طرف kouka في الثلاثاء أكتوبر 09, 2007 3:51 am


kouka

انثى عدد الرسائل : 85
العمر : 29
السٌّمعَة : 2
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى