مواضيع مماثلة
بري القلم وشروط الخط الجميل
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بري القلم وشروط الخط الجميل
...
...
...
...
...
...
...
عدل سابقا من قبل في الأربعاء أكتوبر 24, 2007 12:47 am عدل 1 مرات
leila- عدد الرسائل : 81
السٌّمعَة : 6
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
leila- عدد الرسائل : 81
السٌّمعَة : 6
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
رد: بري القلم وشروط الخط الجميل
كان أبو حيان التوحيدي (توفي 414 ه) أول من تحدث في جمالية وتقنية الخط, توضح ذلك في رسالة تحت عنوان "علم الكتابة" وهي من أقدم ما ألف بالعربية في هذا الفن, ولا يخفف من أهميتها ما ورد في الفهرست والرسالة وجامع محاسن كتابة الكتاب. ولقد امتهن أبو حيان مهنة الوراقة, أي نسخ الكتب, وكان خطة جميلا, واتصل بأكثر خطاطي زمانه المشهورين من أصحاب الأقلام البارعة, وأرباب الخطوة اليانعة. والخط السائد في زمانه, هو الخط الكوفي وكان على اثنتي عشرة قاعدة.
ويعدد التوحيدي أنواع الخط الكوفي فيورد منها:"الإسماعيلي, والمكي, والأندلسي, والشامي, والعراقي, والعباسي, والبغدادي, والمشعب, والريحاني, والمجرد, والمصري.« فهذه هي الخطوط العربية التي كان منها ما هو مستعمل قديما ومنها قريبة الحدوث وأما هذه الطرائق المستنبطة فهي مروية عن الصحابة حتى اتصلت بابن مقلة وياقوت وغيرهم, وهم تفننوا فيها بحسب اجتهادهم.
شروط الخط الجميل
ويضع أبو حيان شروطا للخط الجميل فيقول والكاتب يحتاج إلى سبعة معان: الخط اﻟﻤﺠرد بالتحقيق , والمحلي بالتحديق , واﻟﻤﺠمل بالتحويق , والمزين بالتخريق , والمحسن بالتشقيق , واﻟﻤﺠاد بالتدقيق,
والمميز بالتفريق.
أما اﻟﻤﺠرد بالتحقيق فإبانة الحروف كلها, منثورها, مفصلها وموصلها, بمداتها و قصراتها, وتفريجاتها وتعويجاتها, حتى نراها كأنها تبتسم عن ثغور مفلجة, أو تضحك عن رياض مدبجة.
وأما المراد بالتحديق , فإقامة الحاء والخاء والجيم وما أشبهها على تبييض أوساطها, محفوظة عليها من تحتها وفوقها وأطرافها, أكانت مخلوطة بغيرها أو بارزة عنها حتى تكون كالإحداق ا لمفتحة.
وأما المراد بالتحويق فإدارة الواوات والفاءات والقافات وما أشبهها مصدرة وموسطة ومذنبة يكسبها حلاوة ويزيدها طلاوة.
وأما المراد بالتخريق فتفتيح وجوه الهاء والعين والغين وما أشبهها كيفما وقعت أفرادا وأزواجا, بما يدل الحس الضعيف على اتضاحهاوانفتاحها. وأما ا لمراد بالتعريق فإبراز النون والياء وما أشبهها, ممّا يقع في إعجاز الكلمة مثل عن وفي ومتى والى وعلى بما يكون كالمنسوج على منوال واحد.
وأما المراد بالتشقيق فتكنف الصاد والضاد والكاف والطاء وما أشبه ذلك †ا يحفظ عليها التناسب والتساوي. فان الشكل يصح ومعهما يحلو, والخط في الجملة كما قيل هندسة روحانية بآلة جسمانية.
وأما المراد بالتنسيق , فتعميم الحروف كلها مفصولها وموصولها بالتصفية وحياطتها من التفاوت في التأدية, ونفض العناية عليها بالتسوية.
وأما المراد بالتوفيق فحفظ الاستقامة في السطور من أوائلها وأواسطها وأواخرها وأسافلها وأعاليها بما يفيدها وفاقا لا خلافا.
وأما المراد بالتدقيق , فتحدد أذناب الحروف بإرسال اليد , واعتمال سن القلم, وإدارته مرة بصدره, ومرة بسنيه, ومرة بالاتكاء ومرة بالإرخاء, بما يضيف إليهما بهجة ونورا ورونقا وشذورا...
وأما المراد بالتفريق , فحفظ الحروف مزاحمة بعضها لبعض, وملابسة أول منها لآخر ليكون كل حرف منها مفارقا لصاحبه بالبدن, جامعا بالشكل الأحسن.
ويختم أبو حيان شروط الخط الجميل, بشرط أساسي جامع فيقول "فهذه جملة كافية متى كان طبع الكاتب مؤاتيا, وفعله مواطئا وقريحته ٍعذبة وطينته وطئة."
أنواع الأقلام في الخط العربي:
وقدم أبو حيان في رسالته عن علم الكتابة, تفاصيل عن أنواع الأقلام
وطرق بريها وقطها, والقلم هو الوسيلة الأساسية لفن الكتابة ولذلك وجب اختياره بدقة» وخير الأقلام ما استمكن نضجه في جرمه, وجف ماؤه في قشره, وقطع بعد إلقاء بزره, وصلب شحمه وثقل حجمه » « والقلم المحرف يكون الخط به أضعف وأحلى وا لمستوى أقوى وأصفى والمتوسط بينهما يجمع لأحد حاليهما, وما كان في رأسه طول فهو يعين اليد الخفيفة على سرعة الكتابة, وما قصر فبخلافه.
ويعدد التوحيدي أنواع الخط الكوفي فيورد منها:"الإسماعيلي, والمكي, والأندلسي, والشامي, والعراقي, والعباسي, والبغدادي, والمشعب, والريحاني, والمجرد, والمصري.« فهذه هي الخطوط العربية التي كان منها ما هو مستعمل قديما ومنها قريبة الحدوث وأما هذه الطرائق المستنبطة فهي مروية عن الصحابة حتى اتصلت بابن مقلة وياقوت وغيرهم, وهم تفننوا فيها بحسب اجتهادهم.
شروط الخط الجميل
ويضع أبو حيان شروطا للخط الجميل فيقول والكاتب يحتاج إلى سبعة معان: الخط اﻟﻤﺠرد بالتحقيق , والمحلي بالتحديق , واﻟﻤﺠمل بالتحويق , والمزين بالتخريق , والمحسن بالتشقيق , واﻟﻤﺠاد بالتدقيق,
والمميز بالتفريق.
أما اﻟﻤﺠرد بالتحقيق فإبانة الحروف كلها, منثورها, مفصلها وموصلها, بمداتها و قصراتها, وتفريجاتها وتعويجاتها, حتى نراها كأنها تبتسم عن ثغور مفلجة, أو تضحك عن رياض مدبجة.
وأما المراد بالتحديق , فإقامة الحاء والخاء والجيم وما أشبهها على تبييض أوساطها, محفوظة عليها من تحتها وفوقها وأطرافها, أكانت مخلوطة بغيرها أو بارزة عنها حتى تكون كالإحداق ا لمفتحة.
وأما المراد بالتحويق فإدارة الواوات والفاءات والقافات وما أشبهها مصدرة وموسطة ومذنبة يكسبها حلاوة ويزيدها طلاوة.
وأما المراد بالتخريق فتفتيح وجوه الهاء والعين والغين وما أشبهها كيفما وقعت أفرادا وأزواجا, بما يدل الحس الضعيف على اتضاحهاوانفتاحها. وأما ا لمراد بالتعريق فإبراز النون والياء وما أشبهها, ممّا يقع في إعجاز الكلمة مثل عن وفي ومتى والى وعلى بما يكون كالمنسوج على منوال واحد.
وأما المراد بالتشقيق فتكنف الصاد والضاد والكاف والطاء وما أشبه ذلك †ا يحفظ عليها التناسب والتساوي. فان الشكل يصح ومعهما يحلو, والخط في الجملة كما قيل هندسة روحانية بآلة جسمانية.
وأما المراد بالتنسيق , فتعميم الحروف كلها مفصولها وموصولها بالتصفية وحياطتها من التفاوت في التأدية, ونفض العناية عليها بالتسوية.
وأما المراد بالتوفيق فحفظ الاستقامة في السطور من أوائلها وأواسطها وأواخرها وأسافلها وأعاليها بما يفيدها وفاقا لا خلافا.
وأما المراد بالتدقيق , فتحدد أذناب الحروف بإرسال اليد , واعتمال سن القلم, وإدارته مرة بصدره, ومرة بسنيه, ومرة بالاتكاء ومرة بالإرخاء, بما يضيف إليهما بهجة ونورا ورونقا وشذورا...
وأما المراد بالتفريق , فحفظ الحروف مزاحمة بعضها لبعض, وملابسة أول منها لآخر ليكون كل حرف منها مفارقا لصاحبه بالبدن, جامعا بالشكل الأحسن.
ويختم أبو حيان شروط الخط الجميل, بشرط أساسي جامع فيقول "فهذه جملة كافية متى كان طبع الكاتب مؤاتيا, وفعله مواطئا وقريحته ٍعذبة وطينته وطئة."
أنواع الأقلام في الخط العربي:
وقدم أبو حيان في رسالته عن علم الكتابة, تفاصيل عن أنواع الأقلام
وطرق بريها وقطها, والقلم هو الوسيلة الأساسية لفن الكتابة ولذلك وجب اختياره بدقة» وخير الأقلام ما استمكن نضجه في جرمه, وجف ماؤه في قشره, وقطع بعد إلقاء بزره, وصلب شحمه وثقل حجمه » « والقلم المحرف يكون الخط به أضعف وأحلى وا لمستوى أقوى وأصفى والمتوسط بينهما يجمع لأحد حاليهما, وما كان في رأسه طول فهو يعين اليد الخفيفة على سرعة الكتابة, وما قصر فبخلافه.
leila- عدد الرسائل : 81
السٌّمعَة : 6
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى